فكرة البرنامج:
• تمكين المشاركات من ماهية المبادرة ودوافعها، وأهمية المبادرة، وتحديد خصائص المبادرة.
• إكساب المشاركات مهارات اجراءات العمل وتوزيع الأدوار في المبادرة.
• تنمية قدرات المشاركين في كيفية تصميم مبادرة وإدارتها.
• إكساب المشاركات إدراك قيمة المبادرات و الابتكار في الأعمال والمبادرات بمختلف أنواعها وغايتها.
• تمكين المشاركات من معرفة أسباب ودوافع العمل في المبادرات و الابتكار لدى الفرد بطريقة تضمن استمرارية الأداء في كل وقت.
• تحليل قدرات المؤسسة والافراد للخروج بالأفكار الابتكارية بناءً على معايير محددة وواضحة.
• تمكين المشاركات من تحويل الفكرة/المشكلة إلى مشروع من خلال التخطيط الصحيح للمبادرات الابتكارية.
• مساعدة المشاركات في بناء وإدارة فريق المبادرة و الابتكار وفق معايير العمل الجماعي وبناء فرق العمل.
• إطلاع المشاركات على كيفية تحويل فكرة و خطة عمل تطرح لمعالجة قضايا المجتمع الي مشاريع عمل قصير المدى و طويلة المدى.
المحاور الرئيسية:
• ماهية المبادرة:
- التعريف بالمصطلحات.
- دوافع وأهمية المبادرة.
- خصائص المبادرة، ومحفزاتها.
- صفات الشخص المبادر.
- ثقافة المبادرة.
• مراحل تصميم المبادرة:
- مراحل تصميم المبادرة.
- دراسة تحديد احتياجات المستفيدين.
- تصميم الخطة التشغيلية للمبادرة.
- قياس الأداء.
- قياس النتائج والأثر.
• نموذج إعداد خطَّة لفكرة المبادرة التطويريَّة:
- التغذية الراجعة.
- التقويم والتطوير.
- نموذج المبادرة.
المخرجات:
• تكوين فريق عمل المبادرة، ووضع اجراءات العمل وتوزيع الأدوار.
• التوصيف الوظيفي وتحديد مهام أعضاء فريق المبادرة.
• تحديد الجمهور المستهدف للمبادرة.
• توظيف أدوات تصميم المبادرات واستخدامها.
• تقييم نتائج المبادرات وتحليل تلك النتائج.
• استخدام التغذية الراجعة في رفع كفاءة المبادرة.