فكرة البرنامج:
• تنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة نظم المعلومات المكتبية والأرشفة الإلكترونية والتوثيق والفهرسة.
• تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات إلكترونيًا.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال حفظ واسترجاع وإدارة وتداول الوثائق والمستندات.
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الإلكتروني.
• تمكين المشاركين من أساسيات ومبادئ الفهرسة والأرشفة الرقمية.
المحاور الرئيسية:
• الإدارة الحديثة.
• الإدارة الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.
• مهارات السكرتارية الحديثة.
• السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب.
• الأنظمة الإلكترونية اللازمة للإدارة الإلكترونية.
• الإدارة الإلكترونية (السمات - العناصر - الخصائص)
• مواصفات مدير المكتب والسكرتير الإلكتروني.
• إدارة أمن المعلومات (المفاهيم الأساسية - الاستراتيجية).
• الأرشفة الإلكترونية (الأهداف - الأساليب - المراحل).
• طرق حفظ الملفات وتصنيفها وفهرستها.
• كيف يعمل نظام معالجة الوثائق والملفات.
• مميزات نظام معالجة الوثائق والملفات الآلي.
• حالة عملية في مجال التوثيق والأرشفة الإلكترونية.
• أساليب الحفظ الاحتياطي.
• الحماية (البريد الإلكتروني - الفيروسات).
المخرجات:
• اكتساب المهارات الحدیثة والعصرية في مجال الإدارة المكتبية.
• التمكن من إعداد المراسلات العامة والخاصة.
• التمكن من عملية التوثيق والأرشفة وحفظ الملفات إلكترونيًا.
• التمكن من إعداد تقارير العمل والتقنيات الكتابية.
• الاطلاع على الأرشفة الإلكترونية وأهميتها.
• الاطلاع على الطرق والأساليب الحدیثة في حفظ الوثائق والملفات إلكترونيًا.
• الاطلاع على المواصفة الدولیة المتعلقة في حفظ الوثائق والملفات والمخطوطات.