فكرة البرنامج:
• تمكين المشاركات من ماهية المبادرة ودوافعها، وأهمية المبادرة، وتحديد خصائص المبادرة.
• إكساب المشاركات مهارات اجراءات العمل وتوزيع الأدوار في المبادرة.
• تنمية قدرات المشاركين في كيفية تصميم مبادرة وإدارتها.
• إكساب المشاركات إدراك قيمة المبادرات والابتكار في الأعمال والمبادرات بمختلف أنواعها وغايتها.
• تمكين المشاركات من معرفة أسباب ودوافع العمل في المبادرات والابتكار لدى الفرد بطريقة تضمن استمرارية الأداء في كل وقت.
• تحليل قدرات المؤسسة والافراد للخروج بالأفكار الابتكارية بناء على معايير محددة وواضحة.
• تمكين المشاركات من تحويل الفكرة/المشكلة إلى مشروع من خلال التخطيط الصحيح للمبادرات الابتكارية.
• مساعدة المشاركات في بناء وإدارة فريق المبادرة والابتكار وفق معايير العمل الجماعي وبناء فرق العمل.
• إطلاع المشاركات على كيفية تحويل فكرة وخطة عمل تطرح لمعالجة قضايا المجتمع الي مشاريع عمل قصير المدى وطويلة المدى.
المحاور الرئيسية:
ماهية المبادرة:
• التعريف بالمصطلحات.
• دوافع وأهمية المبادرة.
• خصائص المبادرة، ومحفزاتها.
• صفات الشخص المبادر.
• ثقافة المبادرة.
مراحل تصميم المبادرة:
• مراحل تصميم المبادرة.
• دراسة تحديد احتياجات المستفيدين.
• تصميم الخطة التشغيلية للمبادرة.
• قياس الأداء.
• قياس النتائج والأثر.
نموذج إعداد خطة لفكرة المبادرة التطويرية:
• التغذية الراجعة.
• التقويم والتطوير.
• نموذج المبادرة.
المخرجات:
• تكوين فريق عمل المبادرة، ووضع اجراءات العمل وتوزيع الأدوار.
• التوصيف الوظيفي وتحديد مهام أعضاء فريق المبادرة.
• تحديد الجمهور المستهدف للمبادرة.
• توظيف أدوات تصميم المبادرات واستخدامها.
• تقييم نتائج المبادرات وتحليل تلك النتائج.
• استخدام التغذية الراجعة في رفع كفاءة المبادرة.