تبسيط الاجراءات وتطوير أساليب نظم العمل
تبسيط الاجراءات وتطوير أساليب نظم العمل

فكرة البرنامج:
• ترجمة السياسات إلى إجراءات وعرض مفهومها.
• عرض من يضع الإجراءات ومبادئها وفوائدها.
• شرح الإجراءات الفعالة وكيفية إجراء الرقابة عليها.
• إظهار محددات الإجراءات والعوامل المؤثرة بها وأهم المشكلات التي تتسبب بها الإجراءات.
• اكتساب مهارة التحليل والتقييم لوضع العمل وأساليب وإجراءات العمل الحالية.
• اكتشاف مواطن الضعف في أساليب وإجراءات العمل الحالية والتي تحتاج الى تطوير أو تبسيط.
• تطبيق كافة المراحل اللازمة لتطوير وسائل وإجراءات العمل وصولاً للوضع الأفضل الذي يحقق الأهداف التنظيمية بكفاءة وفاعلية.
• استخدام النماذج والأدوات والأساليب العلمية والعملية الحديثة اللازمة لتطوير وتبسيط إجراءات العمل.
• التطرق لحالات عملية مرتبطة بالإجراءات.

المحاور الرئيسية:
مفهوم وأهمية إجراءات العمل:
• مفهوم الاجراءات.
• مفهوم أساليب العمل.
• مفهوم التنظيم الإداري.
• ما هيه تبسيط الإجراءات.
• فوائد تبسيط الإجراءات وعيوبها.
أعراض وأسباب تعقد الإجراءات:
• أعراض تعقد الإجراءات. السياسات الإدارية وعلاقتها بتعقد الاجراءات.
• أسباب تعقيد الإجراءات:
• تحليل العمل (الأسلوب التقليدي – الأسلوب الحديث).
• أسباب تطوير وتبسيط إجراءات العمل.
مجالات التطوير الإداري:
• مجالات التطوير.
• من يقترح تبسيط الإجراءات؟
• آلية ومنهجية تنفيذ تبسيط الإجراءات.
• شروط التبسيـط الإجراءات.
• استمرارية تبسيط الإجراءات.
العملية الادارية وموقع عملية التخطيط منها:
• العملية الإدارية.
• مفهوم التخطيط وأهميته.
• مواصفات التخطيط في أنظمة العمل.
• تعلم مهارات وضع الأهداف.
خطوات تبسيط الاجراءات:
• خطوات التبسيط.
• أساليب سير العمل في المكاتب.
• أدوات تبسيط الأعمال.
• تطوير أساليب واجراءات العمل.
• تكنولوجيا المعلومات وتبسيط الإجراءات.
الإدارة الحديثة والتغيير:
• الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة.
• خصائص الإدارة الحديثة.
• متطلبات الإدارة.
• تطوير أساليب واجراءات العمل.
• إدارة التغيير.

المخرجات:
• الاستغلال الأمثل لموارد المؤسسة البشرية والمادية.
• رفع الروح المعنوية للعاملين (العملاء الداخليين).
• تحسين مستوى الخدمة أو المنتج المقدم للعميل وبالتالي زيادة رضا العميل.
• ضمان التحسين المستمر للعمليات وتحقيق أعلى درجات التميز المؤسسي.
• تحسين السمعة والصورة الذهنية للمؤسسة لدى المتعاملين معها.
• تقدير المؤسسة للدور الذي يقوم به مدراءها ومنتسبيها في تطوير أساليب العمل وتحسين الإجراءات.
• انخفاض درجة ضغوط العمل بسبب أداء الأعمال بأقل وقت ومجهود.
• الاستغلال الأمثل للطاقة البشرية بدلاً من ضياعها في إجراءات وأساليب قليلة الجدوى.
• تحقيق أهدافه الشخصية والتنظيمية بكفاءة وفعالية.
• زيادة درجة الرضا الشخصي بسبب زيادة مستوى الإنجازات.

الفئات المستهدفة:
جميع الموظفين والمديرين الذين توكل إليهم مهام التنظيم والتخطيط، بالإضافة لباقي المستويات الإدارية المهتمة بتبسيط الإجراءات. للذين من الممكن مشاركتهم في لجان أو توكل إليهم مهام تطوير وتبسيط إجراءات العمل.


التسجيل

المدرب

  • تهاني الحجاجي
    مدربة معتمدة دوليًا في مجال القيادة، المهارات الحياتية، والذكاء العاطفي، ولديها خبرة واسعة في التدريب والتطوير وخدمة العملاء. تحمل بكالوريوس في إدارة الأعمال وتتابع حاليًا دراستها للحصول على درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية الدولية من جامعة أبردين، المملكة المتحدة. قدمت العديد من البرامج التدريبية المتميزة في مجالات الذكاء العاطفي، الإدارة الاستراتيجية، مهارات الاتصال، وإدارة التغيير المؤسسي. عملت مع جهات رائدة مثل مؤسسة حمد الطبية، جامعة قطر، ومؤسسة قطر الخيرية، وتسعى باستمرار لتحقيق التميز والنجاح المستدام.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية