أخصائي التدريب وتطوير الأداء البشري HPI: المستوى الأول: تحليل الاحتياجات التدريبية
أخصائي التدريب وتطوير الأداء البشري HPI: المستوى الأول: تحليل الاحتياجات التدريبية

فكرة البرنامج:
تنمية مهارات المتدربين في إدارة البرامج التدريبية بكفاءة.
في نهاية البرنامج التدريبي يتوقع من كل متدرب أن:
• يحلّل الاحتياجات التدريبية بكفاءة
• يصمّم البرامج التدريبية وفق أسس التصميم
• يبني الحقائب التدريبية بكفاءة
• ينفّذ البرامج التدريبية بفعالية
• يقوّم برامج التدريب وفق أسس التقويم

خطة البرنامج:

الوحدة اسمها وثيقة الاجتياز وثيقة الاجتياز
1 تحليل الاحتياجات التدريبية
Training Needs Analysis
شهادة معتمدة في:
تحليل الاحتياجات التدريبية
شهادة معتمدة باسم:
أخصائي تدريب وتطوير الأداء البشري
2 تصميم البرامج التدريبية
Designing Training Programs
شهادة معتمدة في:
تصميم البرامج التدريبية
3 بناء الحقائب التدريبية
Developing Training Materials
شهادة معتمدة في:
بناء الحقائب التدريبية
4 تنفيذ البرامج التدريبية
Implementation of Training Programs
شهادة معتمدة في:
تنفيذ البرامج التدريبية
5 تقويم البرامج التدريبية
Evaluation of Training Programs
شهادة معتمدة في:
تقويم البرامج التدريبية

المحاور الرئيسية:
• مفاهيم أساسية
• مدخل إلى تحليل الأداء المأمول
• تحليل الأداء المأمول ج1
• تحليل الأداء المأمول ج2
• تحليل الأداء المأمول ج3
• مدخل إلى تحليل الأداء الفعلي
• تحليل الأداء الفعلي ج1
• تحليل الأداء الفعلي ج2
• اكتشاف فجوة الأداء
• بناء خطة التدريب

الجدول الزمني:

الوحدة اسمها التدريب الحضوري المشروع الفردي المجموع
1 تحليل الاحتياجات التدريبية
Training Needs Analysis
أسبوع واحد
(20 ساعة تدريبية)
أسبوعان 3 أسابيع
2 تصميم البرامج التدريبية
Designing Training Programs
أسبوع واحد
(20 ساعة تدريبية)
أسبوعان 3 أسابيع
3 بناء الحقائب التدريبية
Developing Training Materials
أسبوع واحد
(20 ساعة تدريبية)
أسبوعان 3 أسابيع
4 تنفيذ البرامج التدريبية
Implementation of Training Programs
أسبوع واحد
(20 ساعة تدريبية)
أسبوعان 3 أسابيع
5 تقويم البرامج التدريبية
Evaluation of Training Programs
أسبوع واحد
(20 ساعة تدريبية)
أسبوعان 3 أسابيع

المواد التدريبية:
• نماذج من بطاقات الوصف الوظيفي ذات العلاقة بعمل المتدربين.
• حقيبة المتدرب (كراسة الأنشطة).
• كتاب تحليل الاحتياجات التدريبية.
• عرض البوربوينت الخاص بالوحدة.

الفئات المستهدفة:
يستهدف البرنامج المشتغلين في مجال تطوير الأداء البشري مثل:
• المدربون.
• مدراء التدريب.
• أخصائيو الموارد البشرية.
• أعضاء هيئة التدريس.


التسجيل

المدرب

  • د. يوسف الهقاص
    شخصية بارزة في مجال التدريب والتطوير المهني، يتمتع بخبرة علمية وعملية واسعة. حاصل على درجة الدكتوراه في التدريب من جامعة فكتوريا في أستراليا، وماجستير في التدريب من جامعة لاتروب الأسترالية. بالإضافة إلى عضويته في الجمعية الأسترالية لتدريب المعلمين (ATEA) والجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير (ATD). ألّف 12 كتابًا في مجال صناعة التدريب، وعمل على تطوير 70 دليلًا وحقيبة تدريبية لمختلف الجهات، مما يُظهر قدرته العالية على إنتاج المواد التعليمية المؤثرة والعملية. قام بتصميم وتنفيذ 64 دورة تدريبية مخصصة لصناعة المدربين (TOT) في عدة دول مثل دول الخليج، أستراليا، ألمانيا، سويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية استهدفت شرائح متنوعة مثل التربويين، الأكاديميين، الأطباء، العسكريين، الإداريين، المحاضرين، وطلبة الجامعات، بالإضافة إلى قادة الكشافة، مما يدل على مرونته وقدرته على التكيف مع احتياجات مختلف الفئات.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية