الإتيكيت والبروتوكول الرقمي
الإتيكيت والبروتوكول الرقمي

فكرة البرنامج:
• اكتساب المشاركين كيفية الحفاظ على الاحترافية في التواصل الإلكتروني.
• إدراك المشاركين لكيف يمكن للإتيكيت الرقمي أن يعزز العلاقات المهنية ويسهم في بناء سمعة مهنية قوية.
• إدراك المشاركين لكيف يدير المحترفون تواصلهم الرقمي بما يتوافق مع قواعد الإتيكيت الرقمي بشكل يضمن استمرارية وتطور هذه العلاقات.
• تعليم المشاركين كيفية استخدام الأدوات الرقمية بفعالية وبأسلوب مهذب.
• فهم كيفية حماية المعلومات الشخصية والتعامل مع الأمان الرقمي بشكل صحيح.
• ضمان احترام القواعد الأساسية للإتيكيت والبروتوكول في بيئة العمل الرقمية.
• تعزيز مهارات التعامل مع الرسائل والمواعيد والردود بشكل مناسب.

المحاور الرئيسية:
• مفهوم الإتيكيت وأهميته في بيئة العمل.
• هل تسعى لترك بصمة إيجابية في العالم الرقمي؟
• أهمية الإتيكيت الرقمي.
• تأثير الإتيكيت الرقمي على العلاقات المهنية.
• قواعد الإتيكيت الرقمي.
• كيفية تعزيز الإتيكيت الرقمي في العلاقات المهنية.
• استراتيجيات الاتصال والتواصل.
• آهمية استخدام إتيكيت التواصل في العالم الافتراضي
• مفهوم إتيكيت التواصل الإلكتروني (Net Etiquette)
• إتيكيت شبكات التواصل الاجتماعي والحسابات الرسمية.
• مهارات التعامل مع الجمهور في العالم الافتراضي.
• سمات الشخصيات المختلفة للجمهور وكيفية التعامل معها.
• مهارات التعامل مع الشخصيات صعبة المراس والتنمر الإلكتروني وضبط الانفعالات.
• إتيكيت كتابة الرسائل الالكترونية:
• ماذا يقصد بآداب المراسلات الإلكترونية؟
• أهمية المراسلات عبر البريد الإلكتروني.
• ما هي قواعد وقوانين كتابة الإيميل - المراسلات الإلكترونية؟
• مهارات الإتيكيت للتواصل في العالم الافتراضي.
• مهارة التسجيل والتوثيق.
• مهارة التعريف بنفسك Bio.
• مهارة نشر المعلومة / الخبر.
• مهارة استخدام علامات الترقيم.
• مهارة استخدام الهاشتاق.
• مهارة استخدام الصور / الروابط / التسجيلات الصوتية / الفيديو.
• مهارة الاعتذار.
• تطبيق عملي.

المخرجات:
• تزويد المشاركين بالمعارف والأطر العامة عن مفاهيم فن الإتيكيت والتواصل الإلكتروني في بيئة العمل، وكيفية تحقيق أهداف المؤسسة عبر التقنيات الإلكترونية.
• تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بأساليب التعامل مع الأنماط المختلفة من الشخصيات في العالم الافتراضي.
• تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم في بيئة العمل.
• تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء إتيكيت التواصل الإلكتروني فى بيئة العمل.
• إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه المتعاملين مع مواقع التواصل الاجتماعي.
• التعرف على ماهية تطبيق السلوك‬ ‫الراقي ‬‫في التعامل مع زائري الواقع الافتراضي.‬‬‬‬‬‬‬‬
• تمكين المشاركين من إتيكيت كتابة الرسائل الالكترونية.
• تنمية مهارات المشاركين في إتيكيت الرد على الأسئلة الحرجة المطروحة على مواقع التواصل الإلكتروني، وتنمية ثقافة الاعتذار لديهم.



المدرب

  • زهرة خليفة
    مذيعة ومدربة إعلامية درست الأدب العربي في جامعة دمشق وحصلت على دبلوم إعلام من معهد الجزيرة للإعلام حيث تلقت تدريباً مع أبرز نجوم القناة وتعمل زهرة في مجال الإعلام منذ 12 عاماً وتشمل خبرتها التقديم التلفزيوني وقراءة النشرات والإعداد والتعليق الصوتي بالإضافة إلى تدريبها في مجالات الأداء الصوتي والإتيكيت والقيادة بالكاريزما.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية