فكرة البرنامج: 
• توفير فهم لأهمية التخطيط التسويقي في دفع نجاح الأعمال
•	تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة لتطوير خطط التسويق قصيرة وطويلة الأجل
•	تقديم استراتيجيات وتقنيات البيع المختلفة لتحسين أداء المبيعات.
•	اتباع وتنفيذ الخطوات العملية لإنتاج خطة تسويقية فعالة
•	وضع الخطة التسويقية التي تستند إلى نتائج التدقيق التسويقي
•	استخدام نتائج التدقيق التسويقي لتحديد الاستراتيجيات والتقنيات الفعالة
•	تطوير عناصر خطة التسويق الاستراتيجية، وتحديد وتنفيذ استراتيجيات المنافسة التسويقية المختلفة.
المحاور الرئيسية: 
• شرح الترابط بين التسويق والمبيعات
•	دور التسويق في خلق الوعي وتوليد العملاء المحتملين
•	دور المبيعات في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء وتحقيق أهداف الإيرادات
•	التطوير و أهداف التسويق.
•	الابتكار في التسويق
•	كيفية دراسة الوضع الحالي للمؤسسة..
•	الملخص التنفيذي.
•	الأهداف والإجراءات وترتب الأولويات.
•	تحليل البيئة الداخلية والخارجية.
•	المزيج التسويقي.
•	تخطيط التسويق على المدى القصير.
•	تخطيط التسويق طويل الأمد.
•	استراتيجيات المبيعات.
•	فهم عملية البيع.
•	تقنيات المبيعات.
المخرجات:
•	اكتساب المشاركين فهمًا شاملاً لأهمية تخطيط التسويق واستراتيجيات المبيعات
•	تحديد نقاط القوة والضعف ووضع الإستراتيجيات لمعالجة نقاط الضعف.
•	الفهم الجيد حول الإستراتيجيات الناجحة الإستراتيجيات الفاشلة.
•	تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء من خلال الفهم الجيد للفئة المستهدفة.
•	وضع خطة تسويقية متكاملة الأركان.
•	وضع إستراتيجيات طويلة المدى في بناء العلاقات مع العملاء.
الفئات المستهدفة: 
• متخصصو المبيعات والتسويق
• أصحاب الأعمال والمديرين
•	مدراء أقسام التسويق و المبيعات
• رجال الأعمال
•	أي شخص مهتم بتحسين أداء المبيعات ومهارات التسويق.
