فكرة البرنامج:
• التعامل مع الأزمات بفعالية من خلال رسم السيناريوهات المناسبة، واستخدام الطرق والأساليب التي تحد من آثارها الضارة.
• التعامل مع المواقف الحرجة، من خلال إدارتها والسيطرة عليها، والتأكد التام من الأداء الجيد للمتعاملين معها.
• تفعيل استشراف المستقبل للتعامل مع المخاطر والتهديدات من خلال الاهتمام. بالاستراتيجيات وأدواته وأساليبه.
• فهم الأسس العامة لإدارة الأزمات والكوارث والطوارئ.
• التعرف على أدوات إدارة الأزمات وقواعدها والمنظومة المعمول بها.
• القدرة على التعرف على أدوات استشراف المستقبل وإدراك حتمية استخدامها
• التوصل للمفاهيم العامة لإدارة الأزمات والكوارث والطوارئ.
• تحديد أهم أدوات إدارة الأزمات والكوارث والطوارئ.
• استخلاص القواعد الفنية لتشكيل غرف وفرق إدارة الأزمات والطوارئ.
• تعزيز قدرات المتدربين فهم التحليل الجذري للمشكلات.
• تعزيز التشخيص المنهجيات العلمية لإدارة وتقييم الحوادث والتعامل معها وفق متطلبات الوقاية.
المحاور الرئيسية:
• ماهية الأزمات والكوارث والطوارئ والمخاطر.
• عناصر إدارة الأزمات والكوارث.
• فريق إدارة الأزمات والكوارث.
• التخطيط بالسيناريو لإدارة الأزمات الأمنية والكوارث.
• العلاقات والاتصالات وأثرها في إدارة الأزمات والكوارث.
• الإدارة الإعلامية للأزمات والكوارث.
• إدارة الأزمات الإعلامية.
• التفاوض في الأزمات والكوارث.
• آليات استشراف المستقبل.
• تطبيقات عملية لإدارة الأزمات والكوارث.
المخرجات:
• الإلمام بالمخاطر المتعلقة بالأزمات والكوارث.
• القدرة على الإدارة للحوادث والأزمات الميدانية.
• الالمام بقواعد التحليل وللأزمات والأثار المترتبة عليها.
• الإلمام بمنهجية تحليل المؤثرون والمهتمون في إدارة الازمات.
• الإلمام بكيفية إعادة المنظومة الادارية وفق المتغيرات والمؤثرات.
الفئات المستهدفة:
• العاملين في مجال إدارة الازمات والكوارث.
• العاملين في مجالات التخطيط.
• العاملين في العلاقات العامة والإعلام لما لها من دور في إدارة أي أزمة.
• العاملين في مجال الحفاظ على أمن المؤسسات.
• جميع المهتمين بالتحكم والسيطرة على المجاهيل المستقبلية.