فكرة البرنامج:
• تمكن المشاركين من التدريب حول كيفية إدارة العلاقات الاجتماعية وجعلها مُثمرة داخل بيئة العمل.
• اكتساب المشاركين مهارات التعامل مع الآخرين.
• مساعدة المشاركين في التغلب على صعوبة إيجاد مسافة مع الذين تربطنا بهم علاقة وطيدة.
• مساعدة المشاركين على عدم تجاوز المسافات الفاصلة بينهم وبين الآخرين.
• تنمية مهارات المشاركين في تحديد المعايير والأسس التي توجد شكل ونمط العلاقات الإنسان.
• إطلاع المشاركين على أهمية العلاقات الإنسانية في الإدارة.
• تعريف المشاركين بمدى مساهمة العلاقات الإنسانية في تطوير الإدارة.
• إدراك المشاركين تأثير العلاقات الإنسانية على الرضا الوظيفي.
المحاور الرئيسية:
• مبادئ وأنواع العلاقات الإنسانية
• المسافة الاجتماعية: النظرية والتعريف.
• الخصائص الاجتماعية.
• مهارة بناء العلاقات.
• العلاقات الانسانية والادارة.
• قوانين تحكم العلاقات الانسانية.
• أسباب اضطراب العلاقات الانسانية.
• مفاتيح استراتيجية لصحة العلاقات.
• إصلاح العلاقات الإنسانية.
• إستراتيجيّة الفوز بعلاقات ناجحة.
• العلاقات الإنسانية والرضا الوظيفي.
• نصائح تمهد لك الطريق لبناء علاقات ناجحة.
المخرجات:
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:
• العمل داخل المنشأة أو مقر العمل كفريق واحد.
• التفاعل الإيجابي بين الرئيس والمرؤوس.
• تحسس متطلبات العاملين وتقدير ظروفهم الشخصية.
• إشعار العاملين بأنهم أعضاء فاعلون وذوو أهمية في مركز العمل.
• تشجيع العاملين داخل ميدان العمل نحو عوامل التفكير والإبداع.
• حفز الهمم نحو متطلبات العمل بما يثري محيط العمل بجوانب إيجابية مختلفة.
• تذليل العوائق والمشاكل أمام العاملين حتى يتمكنوا من العمل بظروف نفسية مطمئنة.
• توجيه عبارات الثناء والتقدير للمبدعين.
• استغلال الطاقات والمواهب والقدرات لدى العاملين في مجال العمل.
• تحديد تأثير العلاقات الإنسانية معنوياً في الأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة.