فنون الاتيكيت والبروتوكول في أعمال السكرتارية الحديثة
فنون الاتيكيت والبروتوكول في أعمال السكرتارية الحديثة

المستهدفون:
- مرافقي كبار الشخصيات. ‏
- مدراء وسكرتارية مكاتب الشخصيات الهامة.
- العاملين المختصين في قطاع السكرتارية ومجال المحفوظات وإدارات الأرشيف العام وحفظ الوثائق.
- العاملين في وظائف مديري مكاتب الإدارة العليا .
- الراغبين في تطوير ذواتهم ورفع مستوى كفائتهم وفاعليتهم


الهدف من البرنامج التدريبي:
- تزويد المشاركين بمجموعة من الأسس والمعارف والمفاهيم العلمية الحديثة في مجالات العمل في السكرتارية وإدارة الأعمال المكتبية .
- تنمية مهارات المشاركين الإدارية والسلوكية اللازمة لتحقيق فعاليتهم فى ممارسة مسئولياتهم.
- تنمية وتطوير قدرات ومهارات المشاركين لإكتساب المعارف الحديثة تجاه إستخدام الأنماط المعاصرة في أعمال السكرتارية.
- تنمية مهارات مدراء المكاتب وشاغلي المناسب العليا وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية.
- تزويد مدراء المكاتب بالخبرات والمهارات التي تتطلبها مسئوليات وواجبات الوظيفة.
- إكساب المشاركين المعارف والخبرات والمهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الإتصال والتنسيق بين الإدارة العليا وباقي أجزاء المنظمة .
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية المراسم والبروتوكول والاتيكيت في العمل الإداري.
- تطوير مهارات المشاركين الفردية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس البروتوكول والاتيكيت في العمل الإداري.
- تمكين المشاركين من مقومات حسن تمثيل المؤسسة بالخارج والداخل في المؤتمرات والاجتماعات والمآدب وأساليب استقبال الضيوف الرسميين والوفود الزائرة .
- تعريف المشاركين بالمهام اللازمة لتحضير وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والمحلية.
- التصرف بشكل صحيح في كل من المواقف الإجتماعية وقطاع الأعمال.
- اكساب المشاركين محاولة إظهار السلوك الشخصي والمهني بصورة جيدة .
- التخطيط لزيارات كبار الشخصيات VIP والمناسبات الرسمية، وتطبيق آداب التواصل السليم.
- مساعدة المشاركين على تطبيق أخلاقيات العمل في مكان العمل.
- تنمية مهارات المتعاملين مع الشخصيات الهامة في بيئة العمل.
- تعريف المشاركين بعناصر الكاريزما الشخصيّ، والسلوكيات الأساسية لتأثير الكاريزما في العمل.
- تمكين المشاركين من استثمار الذكاء الإنفعالي بإعتباره جوهر الكاريزما.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:

أولاً: السكرتارية الحديثة
- مفهوم وأهمية وظيفة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب الحديثة في المنظمات المعاصرة.
- الفرق بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى.
- المقارنة بين السكرتارية التنفيذية وباقي أنواع السكرتارية.
- أهمية العمل المكتبى ووظائف الإدارة المكتبية.
- مواصفات السكرتير الناجح.
- عناصر ضغوط العمل التي تتعرض لها وظيفة السكرتارية وإدارة المكاتب الحديثة.
- الوظائف الفنية في ادارة الأعمال المكتبية.
- مهارات وأدوات وإستراتيجيات السكرتارية الحديثة.

ثانياً: الكاريزما في مجال العمل
- ماهي الكاريزما وكيف يمكن أن تتحقق داخل بيئة العمل؟
- كيفيّة تكوين الإنسان للكاريزما
- كاريزما الأنوثة.. أهميتها وأضرارها في بيئة العمل.
- عناصر الكاريزما الشخصيّة في العمل.
- السلوكيات السبع الأساسية لتأثير الكاريزما في العمل.
- مجالات تظهر فيها الشخصية الكاريزمية في العمل.
- فوائد الكاريزما في العمل.
- إلى اي مدى تعد"الكاريزما" موهبة فتنمي- أو مكتسبة فتعلم؟
- كيف تؤسس وتنمي جاذبيتك الشخصية؟
- الذكاء الإنفعالي جوهر الكاريزما- كيف تستثمره وتنميه؟

ثالثا: تطبيقات إتيكيت وبروتوكول العمل الإداري
- تكوين الانطباعات والانطباع الأول
- السلوك الإيجابي في الإدارة الحديثة.
- فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
- الأنماط البشرية وكيفية التعامل معها.
- إتيكيت الاجتماعات.
- اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
- اتيكيت تقديم بطاقة التعريف
- مهارات مرافقة كبار الشخصيات
- إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية
- مهارات العرض أمام كبار الشخصيات
- الدعوات الرسمية
- إتيكيت احترام المواعيد
- إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
- مهارات الاتصال مع كبار الشخصيات.
- الاتيكيت بين الزملاء وخاصة المكاتب المفتوحة.
- اتيكيت الحديث.
- الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
- ثقافة الاعتذار.
- الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
- الحديث التليفوني وإتيكيت التعامل مع المضايقات التليفونية
- اتيكيت المصاعد والسلم الكهربائي.
- اتيكيت تنظيم المؤتمرات والفعاليات المختلفة.
- اتيكيت وفنون التصرف الراقي على المائدة.
- اتيكيت الضيافة.
- اتيكيت الملابس في المناسبات الرسمية.

مخرجات البرنامج:
- تمكين المشاركين من المعارف الحديثة تجاه إستخدام الأساليب والتقنيات المعاصرة في أعمال السكرتارية .
- تأهيل مدراء المكاتب وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل.
- تزويد مدراء المكاتب بالخبرات والمهارات التي تتطلبها مسئوليات وواجبات الوظيفة.
- تمكين المشاركين المعارف والخبرات والمهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الإتصال والتنسيق .
- مناقشة قوائد الكاريزما في العمل من قبل المشاركين.
- إدراك المشاركين أهمية علم الإدارة والأبعاد الرئيسية لها وإدراكهم لدور الإدارة وأهميتها في كيفية ممارسة العمل الإداري .
- تلخيص المفهوم الحديث للعمل المكتبي والإدارة المكتبية .
- تمكين المشاركين من الصفات الناجحة في إدارة المكاتب.
- تمكين المشاركين من التعامل الناجح مع الاخرين وكيفية السيطرة على ضغوطات العمل في المكاتب والمؤسسات.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية