الهدف من البرنامج التدريبي:
- تنمية مهارات المشاركين ليكونوا قادرين على التعامل والتكيف مع أنماط رؤسائهم ومرؤوسيهم لتحقيق نتائج إيجابية تتوافق مع أهداف المنظمة.
- التعرف على اصول تحضير الاجتماعات وعلى نظام الاسبقيات.
- اكساب المشاركين طريقة التحية والتعامل مع الألقاب والثقافات الاخرى ومحادثات العمل واصولها .
- تنمية مهارات كيفية التعامل مع المدراء - الزملاء – الزبائن والموردين والاستعمال الأمثل للمساحة الشخصيةلدى المشاركين.
- اكتساب دلالات لغة الجسد الايجابية وأهمية بناء صورة مهنية ايجابية .
- اكساب المشاركين آداب استعمال الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي واتيكيت كتابة الايميل وبروتوكول تبادل بطاقات.
- إثراء وتطوير خبرات المشاركين وصقل مهاراتهم الخاصة بمهارات الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وتعزيز أدبيات التعامل الوظيفي .
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.
- إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط منظومة العمل داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق إحترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية ( الإتيكيت ) في بيئات العمل .
- تنمية المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات الرسمية .
- تنمية المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
- تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال العمل الوظيفي.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
فن الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).
- تكوين الانطباعات والانطباع الأول
- فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
- قراءة مفاتيح الشخصي.
مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي
- اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
- اتيكيت تقديم بطاقة التعريف
- اتيكيت الحديث
- الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
- إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية .
- الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
- الدعوات الرسمية
- إتيكيت احترام المواعيد
- إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
- اتيكيت المصاعد والسلم الكهربائي
- المكالمات الهاتفية
- واجباتك عند زيارة الاخرين لك بمكتبك
- واجباتك اثناء زيارتك للاخرين
- الاتيكيت بين الزملاء وخاصة المكاتب المفتوحة
- حضور الاجتماعات ( الداخلية والخارجية )
- اتيكيت الرسائل الالكترونية
- إتيكيت حضور الولائم والحفلات الرسمية.
- إتيكيت المائدة
- إتيكيت الملابس والبشت
فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
- مفهوم وخصائص السلوك الإنساني.
- الشخصية الإنسانية والاتصال التنظيمي.
- الحاجات الإنسانية والسلوك الإنساني.
- العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.
- أنواع السلوك الإنساني.
- أنماط الرؤساء ومهارات التعامل معهم.
- الدليل العملي في التعامل مع رؤسائك.
- مهارات الاتصال وتحسين التعامل مع الرؤساء.
- كيف يمكنك إدارة مرؤوسيك.
- أنماط المرؤوسين وكيفية التعامل مع كل نمط.
- طبيعة عمل الرئيس.
- إدارة الصراع.
- مهارات الاتصال والإنصات الفعال.
- أنماط العاملين وكيفية التعامل معهم
مخرجات البرنامج:
- تنمية مهارات وقدرات المشاركين للتعامل مع رؤسائهم ومرؤوسيهم بكفاءة وفاعلية لتحقيق التعاون والانسجام في بيئة العمل لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة.
- مفاهيم وأساسيات فن الاتيكيت الوظيفي
- إكساب المهارات اللازمة في ممارسة وتطبيق بعض قواعد الاتيكيت الوظيفي
- تبسيط مفاهيم الاتيكيت الوظيفي ومعرفة علاقته بالسلوكيات الفردية المعتادة
- التعرف على تقنيات الاتيكيت الوظيفي المساعدة في تنمية الذات وتقوية الثقة بالنفس
- التعرف على اتيكيت الانطباع الأول، واتيكيت لغة الجسد واتيكيت المحادثة.
- التعرف على المفهوم الشامل لعلم وفن الإتيكيت والبرتوكول.
- تقدير أهمية المجاملة وفنونها باعتبارها دستور الإتيكيت والبروتوكول.
- التمكن من تطبيق قواعد الأسبقية بين الأفراد في المؤسسات.
- تطبيق اتيكيت الأسئلة المحرجة وقنوات التواصل الاجتماعي.
- التمكن من تطبيق النموذج الدولي لإعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
- تطبيق القواعد الدولية المستخدمة لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة.
- التمكن من استراتيجيات الفنون الدولية لإتيكيت ولغة الجسم في المناسبات الرسمية.
- التمكن من استراتيجيات الإتيكيت الدولي للاجتماعات والمقابلات الرسمية.