المستهدفون:
- جميع الاداريين بكافة المستويات الوظيفية
- المهندسون بكافة تخصصاتهم الفنية.
- اصحاب المهن العلمية.
- كل من يرغب في تطوير مهاراته الشخصية في كتابة التقارير.
- أولئك الذين مسؤولياتهم الوظيفية تنطوي على الكتابة أو المساهمة في تقارير الأعمال، والمقترحات، أو غيرها من أنواع الاتصالات التجارية المكتوبة
الهدف من البرنامج التدريبي:
- كتابة تقارير العمل بطريقة احترافية وهادفة تخدم صناع القرار.
- التعرف على نماذج التقارير وأنواعها المختلفة.
- اكساب المتدربين المهارات الذهنية اللازمة لكتابة تقرير جيد.
- توليد نتائج موثوقة وفعالة من خلال اعتماد الحقائق في صناعة القرار.
- تحليل وتنظيم المعلومات واستخلاص نتائج موضوعية مجردة عن التحيز والتأثيرات الجانبية.
- تقديم توصيات مدعمة بالأدلة تسهم إيجابياً في صناعة القرار الرشيد.
- توظيف النماذج البصرية لدعم عرض المعلومات.
- التعرف على الأخطاء الشائعة في كتابة التقارير لتفاديها.
- استخدام المهارات المذكورة أعلاه، لإعداد تقرير منظم جيد التنظيم، رسمي في نهاية الدورة.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- ماهية التقرير ودوره الحساس كوسيلة من وسائل التواصل الإنساني.
- فوائد ومزايا التقارير.
- علاقة التقرير بصناعة القرارات الرشيدة.
- أنواع التقارير.
- شروط التقرير الجيد.
- مهارات التفكير المتعلقة بكتابة التقارير.
- محاذير في كتابة التقارير.
- مكونات التقرير.
- مراحل إعداد وكتابة التقارير.
- الأخطاء الشائعة عند كتابة التقارير.
- تقييم التقارير المكتوبة.
- تدريبات عملية على:
- كتابة التقارير بطريقة احترافية (حالات عملية).
- مناقشة ونقد التقارير المكتوبة بأساليب منهجية.