المستهدفون:
أعضاء الإدارة العليا والوسطى بجميع المنشآت سواء كانت منظمات أعمال أو منظمات خدمات وسواء كانت منظمات خاصة أو منظمات حكومية ويجب أن يكون المشاركون يعملون في مراكز صنع واتخاذ القرارات. الموظفين الطموحين والمتوقع ترقيتهم، والمسؤولين الإداريين في مختلف المواقع والدوائر.
الهدف من البرنامج التدريبي:
- اكتساب مهارات التميز الإداري وإقناع المشاركين بجدوى الجودة الشاملة كمدخل متكامل للعملية الإدارية وكمدخل لتطوير الأداء الكلي للمنظمات مع إضافة معرفة جديدة للمشاركين في هذا المجال.
- إكساب المشاركين مهارات التطوير الإداري الفعالة من خلال تطوير عمليات التخطيط والتنظيم والإشراف والتوجيه والرقابة للعملية الإدارية بمنظماتهم
- تمكين المشاركين من العمل بطرق مختلفة وعدم التمرس خلف طريقة واحدة.
- تدريب المشاركين من اتخاذ قراراتهم بثقة وإدارة الازمات والضغوط التي تواجههم في العمل.
- تدريب المشاركين على مجموعة من الأدوات الإدارية الفعالة في مجال التنظيم الإداري وإكسابهم مهارات التطبيق العملي لها.
- تدريب المشاركين على تطبيق الأسلوب العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة العمل الإداري واستخدامه كنظام تحسين مستمر.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- الإطار الفكري لإدارة التميز.
- مفاتيح التميز.
- المتطلبات الرئيسية لإدارة التميز.
- السمات الأساسية لمنهجية إدارة التميز.
- دليل المدير الذكي لتحقيق إدارة التميـــز
- تحليل أسباب مشكلات العمل (نظام الإشراف، وضوح الأهداف، الدافعية، التقويم والتحسين، نظام التدريب، توصيف المهام، هندرة الإجراءات، تهيئة الظروف، الكفاءة، الفعالية)
- مبادئ الجودة (التركيز على العميل، تحسين العملية، الاندماج الشامل).
- مفهوم العملاء وسبل تحسين رضاء العملاء.
- منظومة التخطيط الاستراتيجي (الرؤية ـ الرسالة، نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التحديات، الأهداف الإستراتيجية، الأهداف المرحلية، الوسائل، التقويم والتحسين)
- مهارات الإشراف الفعال (أنماط القيادة، القيادة الموقفية، الهرم المقلوب
- حل المشكلات واتخاذ القرارات (مفهوم المشكلة ـ النظرية التكرارية، الخطوات العلمية لحل المشكلات، قبعات التفكير، استخدامات قبعات التفكير في حل المشكلات)
- مهارات التخطيط (مفهوم التخطيط، مفهوم الخطة، الخطط الإستراتيجية، الخطط التنظيمية، الخطط التنفيذية، ورشة عمل عن التخطيط).
- تحفيز العاملين (مفهوم التحفيز، هرم الحاجات الإنسانية، نظرية ديفيد مايكلانيد في التحفيز، ورشة عمل تحفيز العاملين).
- تفويض السلطة (مفهوم تفويض السلطة، متى نفوض ومتى لا نفوض، مفهوم هندرة الإجراءات، الخطوات العملية لتفويض السلطة، تقيم وتقويم وتحسين عملية التفويض وتقيم الأداء).