فكرة البرنامج:
تنمية مهارات وقدرات المشاركين، وتعريفهم بأهمية وأسس العمل الجماعي وأساليب تشكيل فرق العمل الافتراضية، وتنمية اتجاهاتهم بما يمكنهم من تحقيق أهداف العمل ، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية.
أهداف البرنامج:
- يحسن توظيف قوة وإمكانيات فرقهم، ويكتشف حلولاً جديدة لدفع فعالية وانسجام الفريق.
- يتعرف على طرق تحفيز الفريق وبناء الالتزام لديه.
- يحصل على بعض الإضاءة عن أفعالهم الشخصية وسلوكهم التي تضيف إلى أو تنتقص من العمل الفريقي وبناء الفريق.
- اكتساب المشاركين ما هية الفرق الافتراضية وأهم عناصرها.
- ادراك المشاركين لأشكال فرق العمل الافتراضية والفروق بينها.
- تمكين المشاركين من الاطلاع على المسئوليات المناطة بالقادة لإنجاح سير العمل في فرق العمل الافتراضية .
- اطلاع المشاركين على العوامل المؤثرة في إنجاح عمل قادة العمل الافتراضية.
يتفهم:
- دور وقيمة قائد الفريق في تحقيق النتائج.
- إرساء قواعد العمل.
- إدارة الموارد والقدرات داخل الفريق.
- أهمية الأهداف والرؤية.
- طرق إدارة الاختلافات والتنازع.
- أهم معوقات ومتطلبات فعالية فرق العمل.
المحاور الرئيسية:
أولاً: بناء فرق العمل
- مفهوم وأهمية وأنواع فرق العمل.
- متى يكون استخدام فرق العمل ملائماً.
- مهارات العمل ضمن الفريق.
- أساليب إدارة فريق العمل.
- مراحل تكوين فريق العمل (دورة حياة الفريق .(
- العوامل المؤثرة على فعالية فريق العمل.
- إرساء قواعد العمل ودعم وتحفيز فريق العمل.
- دور الالتزام في بناء الفريق.
- مشكلات ومعوقات فرق العمل.
- الصراع داخل فريق العمل وأساليب إدارته.
- متطلبات فعالية فرق العمل.
- طرق تطوير قيادة فرق العمل.
- كيف تبني وتدير فرق العمل الناجحة؟
ثانياً: الإدارة الافتراضية مهارات القيادة والاتصالات والتفاعل عن بعد:
- الإدارة الافتراضية، وبيئة العمل البديلة.
- من الإدارة المكانية إلى الافتراضية.
- المنظمة الافتراضية والمنظمة التقليدية.
- ما هى المنظمة الافتراضية؟.
- بين المنظمة الحقيقية والمنظمة الافتراضية.
- حقيقة المنظمة الافتراضية.
- إفتراضات خاطئة عن العالم الافتراضى.
ثالثاً :مهارات قيادة بيئات العمل الإفتراضية:
- مهرات بناء الشخصية و التواصل الفعال
- مهارة التأثير عن بعد
- مهارة إدارة النزاعات عن بعد
- مهارة المتابعة الفعالة عن بعد
رابعاً: إدارة فرق العمل الافتراضية:
- لماذا بناء فريق مهم جدا؟
- بعض المتطلبات الرئيسية لضمان إدارة فرق العمل الافتراضية
- كيف يمكن إدارة فرق العمل الافتراضية ؟
- صفات فريق العمل الافتراضي الناجح.
- ما هي المهارات التي يجب على القائد الافتراضي امتلاكها؟
- أسباب فشل فرق العمل الافتراضية.
- مزايا ومساوئ بناء فريق وبدء العمل عن بعد.
مخرجات البرنامج:
- تعريف المشاركين بمفهوم فريق العمل الافتراضية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال القيادة الإدارية لفرق العمل.
- تعريف المشاركين بدورة بديناميكيات المجموعات ودورة حياة فريق العمل ومكوناتها .
- تعريف المشاركين بإستراتيجيات إدارة فرق العمل، وبالأدوات الإدارية التي تساهم في نجاح فريق العمل.
- تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في أعمال فرق العمل الفعالة بشكل عملي تطبيقي يساهم في إكتسابهم للمهارات اللازمة للقيادة الإدارية لفريق العمل.
- تمكين المشاركين من المهارات والتقنيات في قيادة الفرق الافتراضية.
- إطلاع المشاركين على التحديات التي تواجه الفرق الافتراضية وآلية الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا للتواصل الفعّال بين أفراد الفريق.
- تمكين المشاركين من قيادة الفرق الافتراضية، وتخطيط وتنفيذ التغييرات.
- استكشاف أفضل الممارسات لإدارة الأداء في الفرق الافتراضية.
- تحديد أدوار أعضاء الفريق الافتراضي ومسؤولياتهم.
- تحليل وإدارة المشكلات التي تؤثر على الاتصال والصراع في فريق افتراضي، وتخطيط وتيسير اجتماع افتراضي ناجح.
الفئات المستهدفة:
–القيادات الإدارية
– مدراء المشاريع
– أفراد فريق المشروع.