إدارة وبناء فرق العمل الافتراضية
إدارة وبناء فرق العمل الافتراضية

فكرة البرنامج:
تنمية مهارات وقدرات المشاركين، وتعريفهم بأهمية وأسس العمل الجماعي وأساليب تشكيل فرق العمل الافتراضية، وتنمية اتجاهاتهم بما يمكنهم من تحقيق أهداف العمل ، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية.

أهداف البرنامج:
- يحسن توظيف قوة وإمكانيات فرقهم، ويكتشف حلولاً جديدة لدفع فعالية وانسجام الفريق.
- يتعرف على طرق تحفيز الفريق وبناء الالتزام لديه.
- يحصل على بعض الإضاءة عن أفعالهم الشخصية وسلوكهم التي تضيف إلى أو تنتقص من العمل الفريقي وبناء الفريق.
- اكتساب المشاركين ما هية الفرق الافتراضية وأهم عناصرها.
- ادراك المشاركين لأشكال فرق العمل الافتراضية والفروق بينها.
- تمكين المشاركين من الاطلاع على المسئوليات المناطة بالقادة لإنجاح سير العمل في فرق العمل الافتراضية .
- اطلاع المشاركين على العوامل المؤثرة في إنجاح عمل قادة العمل الافتراضية.

يتفهم:
- دور وقيمة قائد الفريق في تحقيق النتائج.
- إرساء قواعد العمل.
- إدارة الموارد والقدرات داخل الفريق.
- أهمية الأهداف والرؤية.
- طرق إدارة الاختلافات والتنازع.
- أهم معوقات ومتطلبات فعالية فرق العمل.

المحاور الرئيسية:
أولاً: بناء فرق العمل
- مفهوم وأهمية وأنواع فرق العمل.
- متى يكون استخدام فرق العمل ملائماً.
- مهارات العمل ضمن الفريق.
- أساليب إدارة فريق العمل.
- مراحل تكوين فريق العمل (دورة حياة الفريق .(
- العوامل المؤثرة على فعالية فريق العمل.
- إرساء قواعد العمل ودعم وتحفيز فريق العمل.
- دور الالتزام في بناء الفريق.
- مشكلات ومعوقات فرق العمل.
- الصراع داخل فريق العمل وأساليب إدارته.
- متطلبات فعالية فرق العمل.
- طرق تطوير قيادة فرق العمل.
- كيف تبني وتدير فرق العمل الناجحة؟

ثانياً: الإدارة الافتراضية مهارات القيادة والاتصالات والتفاعل عن بعد:
- الإدارة الافتراضية، وبيئة العمل البديلة.
- من الإدارة المكانية إلى الافتراضية.
- المنظمة الافتراضية والمنظمة التقليدية.
- ما هى المنظمة الافتراضية؟.
- بين المنظمة الحقيقية والمنظمة الافتراضية.
- حقيقة المنظمة الافتراضية.
- إفتراضات خاطئة عن العالم الافتراضى.

ثالثاً :مهارات قيادة بيئات العمل الإفتراضية:
- مهرات بناء الشخصية و التواصل الفعال
- مهارة التأثير عن بعد
- مهارة إدارة النزاعات عن بعد
- مهارة المتابعة الفعالة عن بعد

رابعاً: إدارة فرق العمل الافتراضية:
- لماذا بناء فريق مهم جدا؟
- بعض المتطلبات الرئيسية لضمان إدارة فرق العمل الافتراضية
- كيف يمكن إدارة فرق العمل الافتراضية ؟
- صفات فريق العمل الافتراضي الناجح.
- ما هي المهارات التي يجب على القائد الافتراضي امتلاكها؟
- أسباب فشل فرق العمل الافتراضية.
- مزايا ومساوئ بناء فريق وبدء العمل عن بعد.

مخرجات البرنامج:
- تعريف المشاركين بمفهوم فريق العمل الافتراضية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال القيادة الإدارية لفرق العمل.
- تعريف المشاركين بدورة بديناميكيات المجموعات ودورة حياة فريق العمل ومكوناتها .
- تعريف المشاركين بإستراتيجيات إدارة فرق العمل، وبالأدوات الإدارية التي تساهم في نجاح فريق العمل.
- تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في أعمال فرق العمل الفعالة بشكل عملي تطبيقي يساهم في إكتسابهم للمهارات اللازمة للقيادة الإدارية لفريق العمل.
- تمكين المشاركين من المهارات والتقنيات في قيادة الفرق الافتراضية.
- إطلاع المشاركين على التحديات التي تواجه الفرق الافتراضية وآلية الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا للتواصل الفعّال بين أفراد الفريق.
- تمكين المشاركين من قيادة الفرق الافتراضية، وتخطيط وتنفيذ التغييرات.
- ‏استكشاف أفضل الممارسات لإدارة‏ الأداء في الفرق الافتراضية. ‏
- ‏تحديد أدوار أعضاء الفريق الافتراضي ومسؤولياتهم.
- ‏تحليل وإدارة المشكلات التي تؤثر على الاتصال والصراع في فريق افتراضي، وتخطيط وتيسير اجتماع افتراضي ناجح.

الفئات المستهدفة:
–القيادات الإدارية
– مدراء المشاريع
– أفراد فريق المشروع.



المدرب

  • رشيدة المزكاني
    مدربة معتمدة متخصصة في مجال الموارد البشرية وتطوير الذات، Coach محترف في مهارات تطوير الذات. وهي أيضًا رئيسة نادي الخطابة والإلقاء، وعضو فعال في إدراة الكوارث ودعم الصحة النفسية. ولديها دبلومات متعددة في مجالي القيادة والإدارة من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية