برامج التدريب

برامج الإدارة

إدارة التغيير في المنظمات الخيرية


المستهدفون: مدراء الإدارات العليا و المدراء التنفيذيين و رؤساء الأقسام و المشرفين والموظفين و المعلمين و الباحثين عن تطوير الذات و مهارات النجاح ومهارات العمل الإداري .


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ):
تنمية و صقل مهارات المشاركين الخاصة بالعمليات الإدارية و التخطيطية و الإشرافية و المتابعة والمراقبة و التقويم وبناء فرق العمل و حل المشكلات و اتخاذ القرارات .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- التعرف على الفرق بين مفهومي إدارة التغيير و تغيير الإدارة.
- التعرف على منظومة الإدارة الفعالة.
- التعرف على منظومة التخطيط الإستراتيجي ( الواقع : نقاط القوة و نقاط الضعف و الفرص و التحديات ، المأمول : S.M.A.R.T ، الرؤية ، الرسالة ، الأهداف الإساتراتيجية ، الأهداف المرحلية ، الحالة الشعورية ، الوسائل ، الوقت ، الممارسة ، التغذية الراجعة ).
- التعرف على مفاتيح المعرفة و دورها في التخطيط ( ماذا ، لماذا ، من ، لمن ، أين ، متى ، بما ، بكم ، كيف ، هل ، ماذا لوا ) ( ورشة عمل تطبيقية ).
- التعرف على خماسية مقومات التغيير الناجح ( الرؤية ، الحوافز ، الإمكانيات ، الموارد ، خطة العمل )
- التعرف على مفهوم الصورة الذهنية و أثرها في العمل الخيري المؤسسي و أهمية التحسين المستمر لها ( ورشة عمل تطبيقية ).
- التعرف على مفهوم الحاجات الإنسانية و الدوافع ( هرم ماسلو ) و نظرية التكرارية و دورها في بناء فرق العمل ( ورشة عمل تطبيقية ).
- التعرف على مفهوم الإشراف الفعال و دوره و أهميته في العملية الإدارية.
- التعرف على العوامل المؤثرة على أداء الموظف.
- التعرف على مستويات الإشراف في المدرسة التقليدية للإدارية ( تايلور ).
- التعرف على نظرية الهرم المقلوب في الإدارة (التي ابتكرها ” جان كارلزون ” الرئيس العام لشركة النقل الجوي ( SAS) ) و تطبيقاتها العملية في المؤسسات الخيرية ( ورشة عمل تطبيقية ).
- التعرف على مفهوم القيادة الإدارية و الفرق بين القيادة و الإدارة.
- التعرف على أنماط القادة ( الدكتاتوري ، الديمقراطي ، الغير الموجه ) و أنماط القيادة الموقفية السبعة.
- التعرف على نموذج الاتصال ( المرسل ، المستقبل ، قناة الإرسال ، الرسالة ، التغذية الراجعة ، السياق ) و تطبيقاته في العمل المؤسسي.( ورشة عمل تطبيقية )
- التعرف على إستراتيجيات التعامل البشري ( التحفيز ، التعلم ، الإدراك ، الإشراف ، الاهتمام التفويض ، التغيير ) ( ورشة عمل تطبيقية ).



الفيديو التعريفي