برامج التدريب

برامج الإدارة

التخطيط الإستراتيجي


المستهدفون: مدراء الإدارات العليا و المدراء التنفيذيين و رؤساء الأقسام و المشرفين والموظفين و المعلمين و الباحثين عن تطوير الذات و مهارات النجاح ومهارات العمل الإداري .


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه هذا التخطيط من تحليل الظروف البيئية الداخلية و الخارجية و تحليل القدرة الذاتية ومقاومة الضغوط على متخذي القرارات الإستراتيجية و انتهاء إلى كل ما يحقق الفعالية الإدارية الكلية من تطوير النظم و البشر و الذات .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
الوحدة التدريبية الأولى : مفاهيم أساسية في الإستراتيجية
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مفهوم التفكير الإستراتيجي .
2. مفهوم التخطيط .
3. مفهوم الإستراتيجية وفقاً لآراء علماء الإدارة .
4. مفهوم الإدارة الإستراتيجية .
5. مفهوم التخطيط الإستراتيجي .
6. أهمية التخطيط الإستراتيجي على مستوى الفرد والمنظمة ومن يقوم به .
7. ماذا نقصد بمبدأ سيادة التخطيط ؟
8. إستراتيجيات التنافس .
9. إستراتيجيات الإقتصاد .
10. معوقات التخطيط الإستراتيجي.
11. الفرق بين التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التقليدي.
12. مراحل تكوين الإستراتيجية .
13. ما هي المهارات و التقنيات والأدوات اللازمة لإعداد خطة العمل ؟
14. مراحل و خطوات اعداد خطط العمل و مهام كل مرحله ؟
15. ما هي عناصر التخطيط الاستراتيجي؟
16. ما هي مراحل و خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية ؟
17. ما هي مهام كل مرحلة من مراحل التخطيط الاستراتيجي ؟
18. أساليب إعداد الخطط الاستراتيجية :
‌   أ. أسلوب تحليل الأسئلة الحرجة C.O.M.
‌   ب. أسلوب تحليل جوانب القوة والضعف والفرص والمخاطرة.
‌   ج. أسلوب تحليل مجالات العمل L.O.B.s.
   ‌د. أسلوب استخدام السيناريوهات S.U.M.
‌   ه. أسلوب الطوارئ أو المواقف الحالي S.E.M.
19. أنواع الاستراتيجيات :
‌   أ. الاستراتيجية الدفاعية .
‌   ب. الاستراتيجية الهجومية .
‌   ج. الاستراتيجية المستقرة .
‌   د. الاستراتيجية المتنوعة .
‌   ه. استراتيجيات التنافس .
20. النموذج العام للتخطيط الاستراتيجي نظرية Pfiffer.
21. صعود وسقوط التخطيط الاستراتيجي ( هل نحتاج إلى التخطيط أم لا ؟ )
22. نظرية هنري منتربرغ .
الوحدة التدريبية الثانية : بناء القيم و الرؤية والرسالة المؤسسية للمنظمة
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. تحديد وبناء وصياغة القيم المؤسسية للمنظمة :
‌   أ. مفهوم القيم .
‌   ب. مفهوم القيم المؤسسية .
‌   ج. أهمية صياغة القيم المؤسسية للمنظمة والاتفاق عليها .
‌   د. القواعد والمعايير الرئيسية في تحديد وتكوين وصياغة القيم المؤسسية للمنظمة .
‌   ه. أمثلة تطبيقية لقيم مؤسسية لمنظمات في القطاع العام والخاص والأهلي .
‌   و. كيفية صياغة القيم المؤسسية للمنظمة .
‌   ز. ورشة عمل تطبيقية على آليات صياغة القيم المؤسسية للمنظمة .
‌   ح.. عرض نتائج ورشة العمل التطبيقية حول تحديد وصياغة القيم المؤسسية للمنظمة والاتفاق على قيم المنظة.
2. تحديد وبناء وصياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة :
‌   أ. مفهوم الرؤية .
‌   ب. مفهوم الرؤية المؤسسية للمنظمة .
   ‌ج. أهمية صياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة والاتفاق عليها .
‌   د. القواعد و المعايير الرئيسية في تحديد وتكوين وصياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة .
‌   ه. أمثلة تطبيقية لرؤية مؤسسية لمنظمات في القطاع العام والخاص والأهلي .
‌   و. شروط الصياغة الفعالة لرؤية المنشأة و مبادئ وضعها وإدارتها .
‌   ز. ورشة عمل تطبيقية على آليات صياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة .
‌   ح. عرض نتائج ورشة العمل التطبيقية حول تحديد وصياغة الرؤية المؤسسية للمنظمة والاتفاق على رؤية المنظمة .
3. تحديد وبناء وصياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة :
‌   أ. مفهوم الرسالة .
‌   ب. مفهوم الرسالة المؤسسية للمنظمة .
‌   ج. أهمية صياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة والاتفاق عليها .
   ‌د. أمثلة تطبيقية لرسالة مؤسسية لمنظمات في القطاع العام والخاص والأهلي .
‌   ه. القواعد و المعايير الرئيسية في تحديد وتكوين وصياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة .
‌   و. شروط الصياغة الفعالة لرسالة المنشأة و مبادئ وضعها وإدارتها .
‌   ز. ورشة عمل تطبيقية على آليات صياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة .
‌   ح. عرض نتائج ورشة العمل التطبيقية حول تحديد وصياغة الرسالة المؤسسية للمنظمة والاتفاق على رؤية المنظمة .
الوحدة التدريبية الثالثة : تطبيق الخطط الإستراتيجية للتميز المؤسسي EFQM
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مختبر ( ورشة عمل ) التخطيط الاستراتيجي وإدارة التميز :
‌   أ. كيفية تطوير خطة عمل للإدارة التابع لها المشارك .
‌   ب. كيفية تجنب الأخطاء في عملية التخطيط .
‌   ج. مسح المؤثرات البيئية كنموذج للتخطيط الاستراتيجي .
‌   د. مختبر ( ورشة عمل ) استعراض خبراتك الماضية في التخطيط .
2. بناء الاستراتيجية والتميز المؤسسي :
   ‌أ. تحليل المناخ الخارجي .
‌   ب. تحليل المناخ الداخلي .
‌   ج. تحديد التوجيهات الاستراتيجية .
‌   د. تحديد الاهداف الاستراتيجية .
‌   ه. صياغة وتكوين الاستراتيجية والخطط الاستراتيجية والتكتيكية المنفذة لها .
‌   و. تنفيذ الاستراتيجية .
‌   ز. متابعة وتقويم وتحديث الاستراتيجية .
3. نموذج التميز الاوروبي : مقدمات أساسية :
‌   أ. نبذة تاريخية عن EFQM .
‌   ب. نموذج التميز الاوروبي كنموذج عالمي .
   ‌ج. نظام تقييم المنشآت حساب معايير نموذج التميز .
‌   د. إدارة التميز والتموذج الأوروبي للتميز .
‌   ه. معادلة التميز وجوائز الجودة .
4. معايير نموذج التميز (EFQM) :
‌   أ. المعيار الأول – القيادة .
‌   ب. المعيار الثاني – السياسات والاستراتيجيات .
‌   ج. المعيار الثالث – الموارد البشرية .
   ‌د. المعيار الرابع – الموارد .
‌   ه. المعيار الخامس – العمليات .
‌   و. المعيار السادس – نتائج المتعاملين .
‌   ز. المعيار الثامن – نتائج المجتمع .
‌   ح. المعيار التاسع – نتائج الأداء البشرية .
5. التخطيط الإبداعي والأداء المتميز Creative Planning :
‌   أ. مفهوم التخطيط الإبداعي .
‌   ب. فوائد التخطيط الإبداعي .
‌   ج. التكتيك والإستراتيجية الإبداعية .
‌   د. مكونات وعناصر التخطيط الإبداعي .
‌   ه. إستراتيجية دزني للتخطيط الإبداعي .
‌   و. استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy
‌   ز. دورة التغيير Cycle of change
‌   ح. الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) The Japanese Strategy of Continuous Improvement Kaizen
‌   ط. دائرة التحسين Deming Cycle .
   ‌ي. ورشة عمل على تطبيقات التخطيط الإستراتيجي الإبداعي .
6. ورشة عمل تقيم معايير التميز:
   أ‌- يتم تقييم معايير التميز من خلال تقييم كل من الممكنات والنتائج وربطها مع بعضها البعض باستخدام نظام رادار RADAR.
   ب‌- ويتكون نظام رادار من أسس التقييم التالية:
   ت‌- النتائج Results.
   ث‌- الوسائل Approach.
   ج‌- التطبيق Deploy.
   ح‌- المراجعة والتقييم Assessment and review.
الوحدة التدريبية الرابعة : الأدوات التطبيقية لعملية التخطيط الإستراتيجي :
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. العصف الذهني Brainstorming :
2. أسئلة المعرفة Questions of knowledge.
3. نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis.
4. إستراتيجية عظم السمك Fish Bone Strategies.
5. جدول السبب والآثار Table cause and effects .
6. نموذج تصميم أداة البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث ) Model design tool of scientific research (questionnaire design research).
7. تصميم الأهداف Design Objectives.
8. تحليل الأهداف Analysis of objectives.
9. نموذج تدقيق آثار الهدف العام R . R . R . O . E.
10. هيكل تجزئة ( تقسيم ) العمل Work Breakdown Structure (WBS).
11. نطاق المشروع Scope of the project.
12. نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T
13. تفويض السلطة Delegation of authority.
14. خرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts.
15. نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد Model checking the elements of good objective.
16. بناء مؤشرات الأداء Construction performance indicators.
17. بناء نظام التطوير الإداري Build a system of management development.
18. إستراتيجية تحليل المنظمة 1-4-4-2 Strategic analysis of the organization.
19. مخطط غانت Gantt chart.
20. حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem-solving and decision-making .
21. تحليل البيئة الخارجية للمؤسسة في إعداد الخطة الإستراتيجية (PESTLE ).
الوحدة التدريبية الخامسة : عملية التخطيط وعلاقتها بمؤشرات الأداء ( KPI’s ).
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مقدمة تاريخية وتعريف بمفهوم مؤشرات الأداء KPI’s بشكل عام .
2. قياس الأداء أم تقييم الاداء .
3. مداخل مقاييس الأداء في المنظمات:
‌   أ- مدخل قياس المجهودات .
‌   ب- مدخل قياس الإنجازات .
4. التقييم بالمفهوم الحديث هدفه التغيير نحو الأفضل.
   أ . مفهوم الأداء .
   ب. اهمية قياس الاداء .
   ج . مفهوم المؤشر .
5. د. مفهوم قياس الأداء الرئيسية KPI’s .
6. أهمية تحديد مؤشرات الأداء KPI’s في قياس أداء المنظمات .
7. فوائد مؤشرات الأداء الأساسية KPI’s في قياس أداء المنظمات .
8. أنواع أنواع مؤشرات الأداء KPI’s :
‌   أ- مؤشرات المدخلات .
‌   ب- مؤشرات العمليات .
‌   ج- مؤشرات المخرجات .
9. نماذج مختلفة من مؤشرات الأداء KPI’s :
‌   أ- مؤشرات الفعالية .
‌   ب- مؤشرات الكفاءة .
‌   ج- مؤشرات الإنتاجية .
‌   د- مؤشرات الجودة .
‌   ه- مؤشرات التنافسية للمؤسسات.
‌   و- مؤشرات الإنجاز .
‌   ز- مؤشرات النتائج.
   ‌ح- مؤشرات الوسائل .
‌   ط- مؤشرات البيئة .
10. علاقة مؤشرات قياس الأداء الرئيسة ( KPI’s Key Performance Indicators ) بالأهداف الإستراتيجية .
11. ما هي أدوات تكميم المؤشرات غير الكمية( تحويلها إلى من وصفية إلى كمية ) في التخطيط الإستراتيجي ؟ .
12. تحديد مؤشرات الجودة .
13. فئات مؤشرات أداء الجودة في الإدارات .
14. دور الجودة في قياس مؤشرات الأداء KPI’s .
15. أهمية قياس مؤشرات الأداء KPI’s :
‌   أ- على مستوى المؤسسة.
   ‌ب- على المستوى الوطني.
16. خصائص مؤشرات الأداء الرئيسية (SMART KPI’s).
17. الأخطاء الشائعة عند استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s .
18. دور الموارد البشرية في قياس مؤشرات الأداء KPI’s .
19. كيفية تحديد مؤشرات الأداء ( KPI’s ) .
20. تصميم وبناء مؤشرات محددة وقابلة للقياس لتكون قادرة على رصد المسار أو التحسينات.
21. التأكد من بيانات مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) بحيث تكون موثوقة ودقيقة.
22. التدرج في تخصيص مؤشرات أداء فرعية للوصول إلى المؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) .
23. تحديث الأهداف والنتائج التي يمكن قياسها وتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية ( KPI’s ) لها.
24. كيف يتم استخدام مؤشرات قياس الأداء ( KPI’s ) ؟ .
الوحدة التدريبية السادسة : أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضيع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :
1. مفهوم القياس المقارن ( المقارنة المرجعية ) Benchmarking .
2. نشأة أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
3. أهمية أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
4. فوائد أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
5. ما هي العلاقة بين مؤشرات الأداء الرئيسية KPI's و أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
6. لماذا الاهتمام بمؤشرات الأداء KPI’s والمقارنة المرجعية Benchmarking ؟
7. الفرق بين أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وأفضل الممارسات .
8. الفرق بين أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وإعادة الهندسة .
9. ركائر أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
10. دواعي وأسباب إنتشار إسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
11. أنماط أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
12. انواع المقارنات المرجعية Benchmarking:
‌   أ- المقارنة المرجعية الداخلية.
‌   ب- المقارنة المرجعية الخارجية.
‌   ج- المقارنة المرجعية الوظيفية.
‌   د- المقارنة المرجعية العامة.
13. متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .
14. مقومات ومهارات تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .
15. أخلاقيات ومبادئ تطبيق المقارنة المرجعية Benchmarking .
16. محكات اختيار شريك المقارنة المرجعية Benchmarking .
17. البيانات والمعلومات اللازمة للمقارنة المرجعية Benchmarking .
18. التطبيق العملي لأسلوب المقارنة المعيارية .
19. أسلوب القياس النموذجي .
20. دورة التفوق المقارن .
21. أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking والتميز الإداري .
22. أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking وتحقيق مستويات الجودة .
23. عوامل تعزيز فرص النجاح لأسلوب المقارنة المعيارية .
24. نتائج أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
25. مخاطر وإنتقادات أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .
26. الأخطاء الشائعة عند تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking .



الفيديو التعريفي