فكرة البرنامج:
- تعريف المشاركين بعناصر ومكونات ونماذج ومراحل إعداد الخطط المالية والموازنات التقديرية.
- الاطلاع على أهمية وضع معايير أداء يمكن قياسها على مستوى القطاع أو المؤسسة.
- اكساب المشاركين مهارة التطبيق العملي لإعداد الموازنة التقديرية وكيفية إعدادها في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
- تزويد المشاركين بادوات مالية ومحاسبة وإدارية حديثة في إعداد الموازنات الجارية.
- تنمية مهارات المشاركين في إعداد الموازنات التقديرية وباستخدام أساليب إحصائية متقدمة.
- يساعد البرنامج على توضيح بعضالمفاهيمالمتعلقة بنظام الموازنات التقديرية.
- سيساهم البرنامج في توضيح دورالموازنات التقديرية في إعطاء نظرةمستقبلية عن نشاط المؤسسات والجهات.
المحاور الرئيسية:
- تعرف الميزانيات التقديرية.
- العلاقة بين الميزانية التقديرية والتخطيط.
- أنواع الميزانية التقديرية.
- مبادىء اعداد الموازنة.
- الاعتبارات الواجب مراعاتها قبل اعداد الموازنة.
- دور التنبؤ فى اعداد الموازنة.
- مراحل اعداد الموازنة.
- اعداد الموازنة فى ظل الظروف المختلفة.
- معوقات وصعوبات اعداد الموازنات.
- مداخل إعداد الموزانات.
- نصائح هامة عند إعداد تقديرات الموازنة
مخرجات البرنامج:
- أستخدام الاسايب الكمية فى التنبؤ المالى و بناء الموازنة.
- تصميم نموذج للموازنة الجارية بإستخدام MS Excel يبداء بمرحلة التنبؤ المالى مروراً باعداد القوائم المالية التقدرية وانتهاءاً بتحليل انحرافات الموازنة.
- إدراك العلاقة المترابطة بين كل من التخطيط والموازنة التقديرية وتقييم الأداء.
- اتقان أفضل الممارسات لإعداد وتنفيذ الموازنات التقديرية ونظام الرقابة.
- التحديد لمشاكل ومحددات عملية إعداد الموازنة وكيفية التعامل معها.
- إكتشاف وتحليل مستويات الإنحرافات والتقرير عنها.
- تطبيق محاسبة المسؤولية و تقييم الاداء.
الفئات المستهدفة:
موظفين أقسام المحاسبة الإدارية والمالية ودوائر التحليل المالي، حديثي ومتوسطي الخبرة، في مختلف القطاعات الخاصة والحكومية.