إدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية
إدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية

فكرة البرنامج:
- تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً.
- تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع وإدارة وتداول الوثائق والمستندات.
- تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني.

المحاور الرئيسية:
- الإدارة الإلكترونية، وعناصر الإدارة الإليكترونية-
- نظم الأرشفة الإلكترونية
- مميزات نظام إدارة و أرشفة الوثائق
- متطلبات وخصائص الأرشفة الالكترونية
- طرق صيانة الملفات
- التعامل مع البرمجيات الجاهزة .
- معرفة طرق الحفظ الالكتروني وطرق تحويل المعلومات الكترونيا .
- إنشاء نظام حفظ مناسبا للمنظمة
- تنظيم وإدارة الوثائق الالكترونية
- أمن المعلومات والحفظ الاحتياطي
- مفهوم حفظ المحفوظات وتعريف أماكن الحفظ
- أهم التوجيهات الخاصة بالمحفوظات
- أهم معايير اختيار معدات الحفظ الملائمة
- التصنيف - الترميز - الترتيب - الفهرسة
- مراحل إدارة الأرشيف، والمفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للأرشيف
- الإعداد لبناء الأرشيف وتحديد محتوياته.
- تطبيق القواعد العلمية الصحيحة في حفظ و تنظيم الأرشيف.

الفئات المستهدفة:
- الأشخاص المعنين بحفظ المستندات والأرشيف بالأعمال الكتابية وأعمال السكرتارية التنفيذية و الإدارية .
- العاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة.
- العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.
- رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين.
- العاملون فى نظم ادارة الجودة ومراقبى الوثائق.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية