فن خدمة العملاء
فن خدمة العملاء

فكرة البرنامج:
- تعريف المشاركين بأهمية خدمة العملاء في ظل مناخ تنافسي بين المؤسسات.
- تنمية قدرات ومهارات المشاركين في مجال خدمة العملاء بما يمكنهم من تلبية احتياجاتهم وتجاوز توقعاتهم.
- توجيه عناية المشاركين إلى الحفاظ على الدور الحيوي الذي يلعبه رضا العملاء الداخليين لنجاح أي مؤسسة.
- التعرف على المفاهيم والأساليب الحديثة في خدمة العملاء.
- تنمية مهارات المشاركين في تحديد احتياجات العملاء وتقديم خدمات ذات جودة عالية لهم
- تنمية مهارات المشاركين في الاتصال مع العملاء، وتطوير اتجاهاتهم الإيجابية نحو العملاء.
- تمكين المشاركين من معالجة مشكلات العملاء بكفاءة وفاعلية، وتطوير قدراتهم في التعامل مع الأنماط المختلفة من العملاء.
- تنمية مهارات المشاركين في تصميم وتنفيذ المسوح لاستطلاع رضا العملاء وموظفي الخدمة واقتراحاتهم لتطوير الخدمة
- تعريف المشاركين بممارسة التقنيات الفعالة وادارة توقعات العملاء وإرضائهم.
- مساعدة المشاركين على تحديد علامات عدم رضا العملاء والاستجابة بفعالية لمشاكل العملاء وإيجاد حلول عملية لها.

المحاور الرئيسية:
مقدمة حول العميل وأهمية:
- تعريف العميل، والخدمة المتميزة
- أهمية خدمة العملاء
- معرفة عملائك
- ماذا يريد العميل؟
- المبادئ السبعة للعناية بالعملاء.
- أسباب فشل الاتصال بعملاء المنشأة.
- كيف يحكم المستفيد على مستوى الخدمة؟
مهارات التواصل
- أهمية تطوير مهارات التواصل، والتواصل غير اللفظي.
- كيف تقوم بالاتصال الفعال مع العملاء؟
- الانصات، والتواصل اللفظي .
- اختيار الكلمات، ونبره الصوت.
- المظهر الاحترافي اللائق.
- الانطباع الاول، وتكوين الصورة الذهنية .
- مقابلة العميل باحترافية.
- معوقات الاتصال بالآخرين.
- اتكيت الاتصال عبر الهاتف، ومن خلال البريد الإلكتروني.
اعرف عميلك
- أنواع العملاء.
- اعرف عميلك.
حل المشكلات
- علاج المشكلات واستدراك الاخطاء.
- من المسؤول عن الخدمة؟
- قياس مستوى جودة الخدمة.
- تخفيف التوتر خطوات مفيدة للاسترخاء واستعادة النشاط.
تهدئة العملاء المنزعجين
- أسباب شكاوى العملاء.
- تكلفة العميل غير الأرضي.
- شجع العملاء أن يشتكوا.
- تفادى انزعاج العملاء.
- كيف تقول "لا" للعميل.
- طريقة تهدئة العملاء المنزعجين.
الإبداع في خدمة العملاء
- مفاتيح التميز العشرة لإدارة خدمة العملاء.
- عقبات العناية المتكاملة.
- متابعة العملاء وقياس مؤشرات العناية.
- تقارير العناية بالعملاء (أدلة عمل).
- تخطيط العلاقات طويلة الأجل للتميز والعناية.
- إستراتيجية العميل يدير المؤسسة.

مخرجات البرنامج:
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المشارك قادراً على أن :
- يدرك أهمية تقديم خدمات متميزة للعملاء والمراجعين.
- يساهم في تقديم خدمة متميزة للعملاء، ويتعامل مع شكاوى العملاء.
- يحقق التميز في خدمته للعملاء.
- تنمية مهارات المتدربين الإدارية والسلوكية اللازمة فى مجالات التعامل مع العملاء لتحقيق التفاعل والإندماج معهم بما يؤدى إلى رفع كفاءة المنظمة.
- مساعدة المشاركين في إدراك الأساليب الحديثة في الاتصال بالعملاء وبناء العلاقات طويلة الأجل.
- تمكين المشاركين من خلق ولاء العملاء للمنتجات من خلال التواصل الدائم معهم.
- اكساب المشاركين آليات الإبقاء على العملاء وتخفيض معدلات انصرافهم للمنافسين.
- اكساب المشاركين أساليب زيادة معدلات رضا العملاء وتعزيز الثقة بالخدمات.

الفئات المستهدفة:
- العاملين في خدمة العملاء في القطاعين الخاص والحكومي ممن تتضمن مهام وظائفهم اتصالاً مباشرا وتعاملاً مكثفاً مع العملاء.
- ممثلو خدمة العملاء والموظفون التقنيون.
- موظفو الدعم وممثلو خدمة العملاء الميدانية.
- المسؤولون عن حسابات العملاء.
- موظفو الائتمان المختصين.
- ممثلي خدمة العملاء (CSR).



المدرب

  • محمد عميرة
    مدرب معتمد دوليا باكثر من ١٢ عاما خبرة في التدريب وتقديم الاستشارات الادارية. درب اكثر من ٣٠ الف متدرب في عدة دول عربية. حصل على العديد من الجوائز و دروع التكريم وشهادات التقدير من عدة جامعات ومؤسسات. درب وقدم استشارات لأهم وزارات ومؤسسات حكومية وخاصة بدولة قطر.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية