الجوانب القانونية في الإدارة
الجوانب القانونية في الإدارة

فكرة البرنامج:
تبلور الفكرة العامة للبرنامج في تزويد المشاركين بالمعلومات النظرية والتطبيقات العملية في قانون العمل بالشكل الذي ينمي مهاراتهم ويرفع قدراتهم في التعامل مع كافة المخالفات والتجاوزات داخل منظومة العمل الاداري.

أهداف البرنامج :
- تمكين المشاركين من الإلمام بالجوانب القانونية المرتبطة بالجانب الاداري التي تكفل سلامة الأداء للمهام وللأعمال وللواجبات .
- تعميق المفاهيم الخاصة بدراسة القوانين واللوائح المعمول بها في إدارة وتنمية الموارد البشرية داخل المنظمة .
- تطوير الحلول العملية للمشاكل والأحكام المؤثرة والمتطابقة مع قانون العمل، وذلك خلال جميع مراحل إدارة الموارد البشرية.
- تعريف المشاركين بالمبادئ والمفاهيم العامة والجوانب القانونية للعمل الإداري.
- إكساب المشاركين الخبرة العملية والمعرفة العلمية للعمل في مجال إدارة الموارد البشرية في مختلف قطاعات الأعمال.

المحاور الرئيسية:
- التعريف بالقانون الإداري و موضوعاته.
- ضرورة القانون الإداري لأعمال الإدارة العامة.
- تنظيم القانون الإداري للوظيفة العامة.
- رقابة القانون الإداري على أعمال الإدارة العامة.
- مفهوم إدارة وتنمية الموارد البشرية في المنظمات الحديثة
- التكييف القانوني لرابطة التوظيف وعلاقة العاملين بجهة العمل
- الجوانب القانونية لانتهاء رابطة العمل:
- العلاقة مع الإدارة القانونية وسبل تطويرها
- ضرورة خضوع القرارات الإدارية للقانون الإداري
- القرار الإداري من الناحية القانونية
- أسـس التحقيق الإداري وسلطات اتخاذ القرار.
- الأسلوب العلمي في إعداد التقارير القانونية
- حالات تطبيقية واقعية
- خبرات تبادليه وحلقات مناقشة.

مخرجات البرنامج:
- تعريف المشاركين بأهمية القانون الإداري وتداخله العضوي في أعمال الإدارة العامة.
- تنمية مهارات المشاركين في كيفية الاستفادة من قواعد القانون الإداري في تيسير الأعمال الإدارية.
- إيجاد القدرة لدى المشاركين على تكييف أعمالهم الإدارية لكي تتناسب مع متطلبات القانون الإداري.
- تنمية مهارات المشاركين في موضوعات القانون الإداري، وعلى الأصول القانونية الواجبة الإتباع لصياغة القرارات الإدارية.
- التمكين من آليات وأساليب تصحيح القرار الإداري والطعن به.
- كيفية اتخاذ القرار الإداري ومن هو الموظف المختص باتخاذه.
- إدراك أهمية حقوق وواجبات كل من طرفي العلاقة العمالية.
- تزويد المشاركين بالجوانب القانونية وما يستجد من تعديلات في مجال الإدارة لتمكينهم من إدارة منظماتهم بشفافية ووضوح، وكيفية تطبيق الجوانب القانونية الخاصة بالعملية الإدارية.

الفئات المستهدفة:
- العاملين ضمن مكاتب الإدارة العامة.
- العاملين ضمن مكاتب الموارد البشرية.
- موظفي ومدراء أقسام الموارد البشرية.
- رؤساء أقسام شؤون الموظفين.
- العاملين ضمن مكاتب التنسيق الإداري.
- العاملين على تنسيق أعمال رؤساء الأقسام.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية