تنمية مهارات مسئولي الاشراف التربوي والتوجيه المعنوي
تنمية مهارات مسئولي الاشراف التربوي والتوجيه المعنوي

فكرة البرنامج:
تتمثل الفكرة الرئيسية للبرنامج في كون الإشراف (عملية فنية تخطيطية شورية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها) ومن هذا المفهوم نستنتج الدور الهام الذي يقوم به الإشراف التربوي في تطوير جميع محاور العملية التعليمية والتربوية ومن ذلك العناية بتدريب المعلمين لتطوير أدائهم وإثارة دافعيتهم إلى النمو المهني.

أهداف البرنامج:
- الإلمام بخلفية نظرية عن أسس الإشراف التربوي وفلسفته .
- تطبيق المهارات والمهام والممارسات الإشرافية التربوية.
- ممارسة عملية الإشراف التربوي في المدارس الرائدة وفق مستوياته ومجالاته المحددة.
- رفع مستوى الأداء بتطوير المعارف وزيادة القدرات على التجديد والإبداع .
- تعزيز الخبرات وتطوير المهارات والتعريف بمشكلات التعليم وطرق علاجها .
- التبصير بالطرق المناسبة التي تساعد على أداء العمل بطريقةٍ جيدةٍ وبجهدٍ قليل في وقتٍ قصير .
- معالجة أوجه القصور لدى المشرفين الغير مؤهلين تربوياً .
- تعريف المشرفين بالأساليب الحديثة المتطورة في التربية وطرق تحسين العلاقة الإنسانية داخل البيئة المدرسية
- اكتشاف الكفاءات الجيدة من المشرفين والذي يمكن الاستفادة منهم في العديد من المجالات مثل : المشاركة في تطوير المقررات الدراسية وإنتاج الوسائل التعليمية ورفع الروح المعنوية بمشاركتهم في الرأي والأخذ بمقترحاتهم.
- تنمية مهارات الإشراف والتوجيه التربوي لدى العاملين في مجال التعليم والتركيز على أن عملية الإشراف عملية توجيه بالدرجة الأولى وليست عملية تصيد أخطاء.
- تحسين العملية التربوية من خلال تطوير النمو المهني للمشرفين التربويين من خلال تحسين مستوى أدائهم.
- تبصير المشرف التربوي بالأدوار المنوط بها في العملية الإشرافية. - تفعيل دور المشرف التربوي في تقويم أداء المعلم

المحاور الرئيسية:
- مفهوم وخصائص الإشراف التربوي.
- أهداف وأنماط الإشراف التربوى.
- مهام المشرف التربوى..
- مداخل الإشراف التربوى.
- مراحل عملية الإشراف التربوى.
- مهارات الأشراف الفعال .
- اخطاء المشرف التربوى .
- أدوار المشرف التربوي في ضوء التوصيف الوظيفي : داخل المدرسة - خارج المدرسة – المناهج - طرق التدريس - فى مجال التقييم.
- مواصفات المشرف الفعال.
- كفايات المشرف التربوي.
- المشرف التربوي وتقويم أداء المعلم.
- تنفيذ ورش عمل فردية / وجماعية للتدريب على ممارسة مهارة الاشراف والتوجية التربوى فى المؤسسات التعليمية.

مخرجات البرنامج:
- يحدد مفهوم الإشراف التربوي ويعدد أسسه ومبادئه .
- يميز بين ما هو صحيح وغير صحيح من المفاهيم والأهداف والمهام ذات العلاقة بالعمل في مجال الإشراف التربوي .
- يعدد ويصف مبادئ الإشراف التربوي وصفاً علمياً صحيحاً .
- يميز بين أنواع الإشراف التربوي وفق منهجية علمية مقننة .
- يوضح علاقة الإشراف التربوي بالإدارة التربوية وأهميته في تفعيلها .
- يحدد النمط الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..
- يعدد الأساليب الإشرافية ويبين مفهوم كل أسلوب إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .
- يختار بشكل علمي ومنهجي أسلوب من أساليب الإشراف التربوي المناسب للمجتمع المدرسي والتعليمي .
- يحدد أعمال وأدوار ومهام المشرف التربوي ويفسر عمله ويحدد سلطاته ويبين كفايات ومهارات المشرف التربوي .
- يحلل علاقة المشرف التربوي بالعاملين معه في نفس الميدان .
- يقيم الدور الإشرافي لمدير المدرسة ويصف سبل تعزيزه .
- يصف علاقة الإشراف التربوي بالتقويم .
- يوظف تطبيق المحاسبية في تطوير التعليم وعمليات التعلم .
- يبتكر حلول إبداعية ومبادارت إيجابية ومشاريع تربوية .



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية