مهارات الإتيكيت الوظيفي
مهارات الإتيكيت الوظيفي

فكرة البرنامج:
- تنمية مهارات المشاركين ليكونوا قادرين على التعامل والتكيف مع أنماط رؤسائهم ومرؤوسيهم لتحقيق نتائج إيجابية تتوافق مع أهداف المنظمة.
- التعرف على اصول تحضير الاجتماعات وعلى نظام الاسبقيات.
- اكساب المشاركين طريقة التحية والتعامل مع الألقاب والثقافات الاخرى ومحادثات العمل واصولها .
- تنمية مهارات كيفية التعامل مع المدراء - الزملاء – الزبائن والموردين والاستعمال الأمثل للمساحة الشخصيةلدى المشاركين.
- اكتساب دلالات لغة الجسد الايجابية وأهمية بناء صورة مهنية ايجابية .
- اكساب المشاركين آداب استعمال الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي واتيكيت كتابة الايميل وبروتوكول تبادل بطاقات.
- إثراء وتطوير خبرات المشاركين وصقل مهاراتهم الخاصة بمهارات الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وتعزيز أدبيات التعامل الوظيفي .
- ‏إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.
- إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط منظومة العمل داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق إحترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية ( الإتيكيت ) في بيئات العمل .
- تنمية المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات ‏الرسمية .
- ‏تنمية المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت ‏في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
- تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال ‏العمل الوظيفي.‏

المحاور الرئيسية:
فن الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).‏
   - تكوين الانطباعات والانطباع الأول
   - فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
   - قراءة مفاتيح الشخصي.

مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي
   - اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
   - اتيكيت تقديم بطاقة التعريف
   - اتيكيت الحديث
   - الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
   - إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية .
   - الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
   - الدعوات الرسمية
   - إتيكيت احترام المواعيد
   - إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
   - اتيكيت المصاعد والسلم الكهربائي
   - المكالمات الهاتفية
   - واجباتك عند زيارة الاخرين لك بمكتبك
   - واجباتك اثناء زيارتك للاخرين
   - الاتيكيت بين الزملاء وخاصة المكاتب المفتوحة
   - حضور الاجتماعات ( الداخلية والخارجية )
   - اتيكيت الرسائل الالكترونية
   - إتيكيت حضور الولائم والحفلات الرسمية.
   - إتيكيت المائدة
   - إتيكيت الملابس والبشت

فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
   - مفهوم وخصائص السلوك الإنساني.
   - الشخصية الإنسانية والاتصال التنظيمي.
   - الحاجات الإنسانية والسلوك الإنساني.
   - العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.
   - أنواع السلوك الإنساني.
   - أنماط الرؤساء ومهارات التعامل معهم.
   - الدليل العملي في التعامل مع رؤسائك.
   - مهارات الاتصال وتحسين التعامل مع الرؤساء.
   - كيف يمكنك إدارة مرؤوسيك.
   - أنماط المرؤوسين وكيفية التعامل مع كل نمط.
   - طبيعة عمل الرئيس.
   - إدارة الصراع.
   - مهارات الاتصال والإنصات الفعال.
   - أنماط العاملين وكيفية التعامل معهم

مخرجات البرنامج:
- تنمية مهارات وقدرات المشاركين للتعامل مع رؤسائهم ومرؤوسيهم بكفاءة وفاعلية لتحقيق التعاون والانسجام في بيئة العمل لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة.
- مفاهيم وأساسيات فن الاتيكيت الوظيفي
- إكساب المهارات اللازمة في ممارسة وتطبيق بعض قواعد الاتيكيت الوظيفي
- تبسيط مفاهيم الاتيكيت الوظيفي ومعرفة علاقته بالسلوكيات الفردية المعتادة
- التعرف على تقنيات الاتيكيت الوظيفي المساعدة في تنمية الذات وتقوية الثقة بالنفس
- التعرف على اتيكيت الانطباع الأول، واتيكيت لغة الجسد واتيكيت المحادثة.
- التعرف على المفهوم الشامل لعلم وفن الإتيكيت والبرتوكول.
- تقدير أهمية المجاملة وفنونها باعتبارها دستور الإتيكيت والبروتوكول.
- التمكن من تطبيق قواعد الأسبقية بين الأفراد في المؤسسات.
- تطبيق اتيكيت الأسئلة المحرجة وقنوات التواصل الاجتماعي.
- التمكن من تطبيق النموذج الدولي لإعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
- تطبيق القواعد الدولية المستخدمة لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة.
- التمكن من استراتيجيات الفنون الدولية لإتيكيت ولغة الجسم في المناسبات الرسمية.
- التمكن من استراتيجيات الإتيكيت الدولي للاجتماعات والمقابلات الرسمية.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية