الإصلاح والتطوير التربوي
الإصلاح والتطوير التربوي

فكرة البرنامج:
- مساعدة المشاركين في وضع رؤية جديدة للتربية مصاغة بما يتناسب مع التغييرات الاجتماعية، والثقافية والاقتصادية والسياسية للمجتمع.
- مساعدة المشاركين في تحديد الغاية من التربية وبما يتلاءم مع متطلبات الأفراد والمجتمع.
- تمكين المشاركين من وضع أهداف قابلة للتحقيق تترجم الغايات وفق نظم متماسكة ومتزنة.
- توفر المقومات لدى المشاركين لإعادة النظر في توظيف وتأهيل المعلمين وتدربيهم.
- تمكين المشاركين من تعديل البيئة المدرسية، وتزويدها بكل المستلزمات الضرورية لتصبح بيئة جاذبة.
- تعريف المشاركين بآليات معالجة غياب منظومة القيم والمعايير في المنظومة التربوية.
- تعريف المشاركين بأهمية إعادة النظر في النظام الإداري للتربية والتعليم، وتمكين أفراد لهم رؤية متقدمة قادرين على قيادة عمليات الإصلاح المستقبلي.

المحاور الرئيسية:
- أهداف الإصلاح والتطوير التربوي.
- مبررات الإصلاح والتطوير التربوي.
- منهجية الإصلاح والتطوير التربوي.
- أهم المشكلات النظام التربوي:
   - ضبابية الأهداف التعليمية.
   - ضبابية المنهاج الدراسي.
   - مزاجية القرارات الإدارية.
   - ضعف مستوى الادارة التربوية.
   - ضعف مستوى الامتحانات.
   - غياب التخطيط المركزي التربوي والتعليمي.
   - غياب الإشراف التربوي.
- ركائز الإصلاحات التربوية:
   - محور السياسات التربوية.
   - محور التطوير الإداري.
   - محور التخطيط التربوي.
   - محور مساقات التعليم.
   - محور التعليم المهني والخاص.
   - محور الامتحانات.
   - محور إعداد المعلمين والإدارة المدرسية.
   - محور التقييم للأداء.
   - محور القيم التربوية.
- الحلول والمقترحات والتصورات المستقبلية.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية