فكرة البرنامج:
- التعرف على الأسس العلمية للقيادة الحديثة والإشراف الفعال.
- إكساب المشرفين مهارات الاتصال ضمن المستويات الإدارية المختلفة.
- اكساب المشرفين المهارات الأساسية لحل المشكلات واتخاذ القرارات.
- التعرف على مهارات القيادة الإشرافية وبناء فرق العمل.
- تمكين المشرفين من التعامل مع الضغوط ومواجهة الصراعات في بيئة العمل.
- تزويد المشرفين بالأدوات الأساسية لإدارة الوقت وترتيب الأولويات.
- التعرف على أساليب إدارة التغيير في البيئة المؤسسية.
- إتاحة الفرصة للمشاركين لمناقشة حالات عملية من واقع عمله مع زملائهم والمدرب وتطوير حلول واقعية وبناءة.
المحاور الرئيسية:
- تطور الفكر الإداري الحديث وأهمية الإدارات الوسطى في المؤسسات.
- الإدارة والقيادة.
- مدخل الموقفية في التعامل مع اختلاف شخصية وخصائص المرؤوسين.
- التخطيط التشغيلي وتحديد الأهداف.
- دعم وتعديل السلوك التنظيمي للمرؤوسين داخل الأقسام.
- تنمية وتطوير قدرات المرؤوسين وتدريبهم.
- عوائق الاتصال في البيئة المؤسسية.
- دور المشرف في عملية التحفيز.
- التمكين وتفويض الصلاحيات.
- الاتصال والتنسيق بين الوحدات التنظيمية.
- توزيع ومتابعة العمل.
- تقويم أداء العاملين.
- الإدارة الفعالة لوقت العمل.
- التنفيذ الفعال لبرامج التغيير.
الفئات المستهدفة:
- مديري الإدارة والعاملين في مجالات الإشراف والمتابعة وتقييم الأداء.
- رؤساء الأقسام.
- الموظفون الطموحون والمرشحون للترقيات في السلم الوظيفي.