فكرة البرنامج:
تنمية المهارات الإبداعية للمشاركين في حل المشكلات وتحسين قدراتهم الفنية والسلوكية والفكرية في إيجاد حلول ابتكارية لتخفيف ضغوط العمل ومواجهة المواقف الصعبة.
المحاور الرئيسية:
- تحليل أسباب مشكلات العمل والضغوط في مجال العمل وتصنيف الصراعات والضغوط داخل هذه البيئة.
- مفهوم علوم إدارة العقل، وتاريخ نشأتها، وكيفية الاستفادة منها في إدارة الضغوط العمل في المنظمة.
- المداخل الإدارية والنفسية المختلفة المعتمدة على علوم إدارة العقل وتأثيرها في التعامل مع المشكلات والمواقف الصعبة ومواجهة ضغوط العمل.
- وظائف الموظف وعلاقاتها بالصحة الفسيولوجية والسيكولوجية وعلاقتها بالتفكير الابتكاري للموظف العربي.
- المصادر الداخلية والخارجية لضغوط العمل وأسبابها وأنواعها وتطوراتها وكيفية التعامل معها.
- مفهوم المواقف الصعبة وكيفية التعامل معها والمواصفات القيادية المطلوبة لمواجهتها.
- اتخاذ القرارات في المواقف الصعبة والتفويض الفعال وأثره في مواجهة ضغوط العمل و إدارة الوقت كأداة فعالة لمواجهة الضغوط.
- القلق و تأثيره على الروح المعنوية وتوجيهات فعالة للتحكم في النفس البشرية بما يقلل من التوتر والقلق
الفئات المستهدفة:
مدراء الإدارات العليا والمدراء التنفيذيين ورؤساء الأقسام والمشرفين والموظفين والمعلمين والباحثين عن تطوير الذات ومهارات النجاح ومهارات العمل الإداري.